أنواع شخصيات كل رئيس و كيفية التعامل معها
المتعجرف
يعتقد انه ذو خصائص فريدة , و يتعالى في تعامله مع الناس , و يحب إصدار الأوامر , و يكثر منها , يقلل من مساهمات الآخرين و يبخس أفكارهم , لا يميل إلى النقاش , وعلاقته مع الآخرين تميل إلى التوتر و الحذر , لايرى الجوانب الحسنة في الآخرين .
كيفية التعامل معه
حاول معرفة دوافع عجرفته
قد يكون تصرفة نتيجة نقص , فلا تحاول ان تفضح ذلك
قم بواجباتك على اكمل وجه و لا تعطه فرصه ليستحقرك
احترم آراءه في حدود العمل
قد يكون الموظف هو سبب عجرفته باهماله عمله و التقصير فيه
واجهه اذا دعا الحال الى ذلك و لكن بطريقة لا تجعله يفقد اعصابه
المدعي
يعتقد انه يفهم كل شيء و يفتي في ما يعرف ومالا يعرف , كثير الكلام , يحب الظهور و السيطرة , يعارض الناس فيما يقولون وقد تكون افكاره مغلوطه و ربما يميل الى الكذب او عدم الدقه , ومن اعتقاداته ان المدير يجب ان يكون ملما بكل شيء .
كيفية التعامل معه
لا تاخذ كل كلامه ماخذ الجد
حاول ان تبين له الحقائق بطريقه لبقه لا تفضح جهله
تاكد من معلوماتك التي تقولها
قدم ارائك في شكل بدائل
لاتقل (هذا الكلام خطأ)
الوالد
يعامل المرؤوسين كابنائه و يظهر لهم عطفه دون البوح به احيانا , واذا قسى يقسو قسوة الاب دون حقد او كراهيه , يقدم النصح و الارشاد ولا يفرق بين الموظفين على اساس عاطفي , ولا يبخل عليهم بخبرته و عمله و يفرح نجاحهم و تطورهم .
كيفية التعامل معه
تقديم الاحترام اللازم له
الاستفاده من خبراته و تجاربه
كن مهذب في التعامل معه سندا
البيروقراطي
يعشق الروتين , يعيد الاجراءات و اللوائح و النظم , يخاف من المسئولية و الخطا , يحبذ التعليمات مكتوبة , يتبع تسلسل السلطة او الادارة العليا , ويحمي نفسه ولا مجال عنده للابداع و يعمل بجد و لكن بدون ذكاء , مبدأة العام "حسب النظام" يكره شيء اسمه التغير .
كيفية التعامل معه
كن ملم باجراءات العمل
اجعل عملك متكاملا قدر الامكان حتى لا يرد لك لنقص ما
قدم له عدة خيارات يختار منها
وضح له السوابق ليسترشد بها
يمكنك تغييره و لكن ببطء
سيكون اثره عليك مدمرا ان كنت من الاشخاص اللذين يتاثرون بمن حولهم
قد يفيدك من حيث المعرفه بالقوانين و اللوائح التي تحكم العمل , ولكنه لن يفيدك من حيث النمو و التطوير
المساند
متواجد دائما مع المرؤوسين , يشجع على العمل المتميز , يوفر متميزات العمل , يتغاضى عن الهفوات الصغيره ينظر الى الجوانب المشرقه , يفتح للمرؤوس آفاقا جديده يرتادها , يتقبل الافكار الجديدة , يدع المرؤوس يتعلم من اخطائه , ولا يميل الى الشدة في التعامل , ومتفاعل مع المرؤوسين .
كيفية التعامل معه
عبر عن تقديرك لمساندته
استغل مساندته للرتقاء بادائك
كن عند حسن ظنه بك
لا تتردد في طلب مساعدته لك
الحاضر الغائب
غير مهتم بالعمل وما يدور فيه , ربما يكون مشغولا باعماله و اموره الخاصه , لا يدري عن الموظفين شيئا كثير التغيب و الاستئذان , يتكل في اداء العمل الى عدد مقرب من المرؤوسين الذين يفضلهم عن غيرهم , يصدر التعليمات ثم ينصرف , لا يتعلم المرؤوسين منه شيئا , تكون الرقابة لدية معدومة , مما يسبب التسيب و التكاسل بالعمل و بالتالي تقصير بواجبات العمل .
كيفية التعامل معه
يجب ان تقوم بما يوكل اليك من واجبات
كن حريصا على الا تصطدم معه خشية ردة فعل غير مرضية للطرفين
فكر في الانتقال الى موقع أخر لرئيس اكثر دقه بالعمل
المتقلب الرأي
لا يستقر على راي ثابت , غير متاكد مما يفعل , يخشى الانقاد , تنقصه الثقه بالنفس , يربك العمل برايه المتقلب , يفقد ثقة المرؤوسين فيه , يتردد المرؤوسين في القيام بالعمل خشية تغيير الرئيس لرايه .
كيفية التعامل معه
اخذ التعليمات منه مكتوبه
قدم له عدة خيارات
وضح له مزايا ما تفعله بالنسبة له و للدارة من ناحية عامه
لا تحتد معه بالنقاش
ردد له ما قاله و تاكد من صحه ما يقصده
حاول ان تقنعه بوجهة نظرك
الودود
يتعامل مع الناس بود و لطف , يتميز بحب الناس و الخير للاخرين و لكنه قوي الشخصية , يمكن ان يغضب ويثور , اذا شعر ان احدا يستغل معاملته الودوة
كيفية التعامل معه
مبادلته الود و بحسن المعامله
قم بعملك باكمل وجه و اللجوء اليه عند الحاجه لمعرفة بعض جوانب العمل التي تقوم بتنفيذها
لا تتجاوز حدودك معه مع محاوله ان تتعلم منه الطباع الحسنة في التعامل مع الاخرين
متصيد الاخطاء
لا يرى في الناس الا اخطائهم , يعتبر اكتشاف الاخطاء مصدر قوة له ليضع المرؤوس في موقف دفاعي , يستمتع باكتشاف الخطا , يعتبر الاشراف و الرقابه هي تصيد اخطاء الاخرين , ولا يثق بالمرؤوسين يغطي على اخطائه باخطاء الغير و بخلق جو من التوتر في العمل
كيفية التعامل معه
كن حريص على أداء عملك كما ينبغي دون اخطاء
تعرف على اسلوبة في الرقابه , و استفسر منه اذا استصعب عليك امر ما
راجع عملك قبل عرضه عليه مع تجنب الاخطاء التي وقعت بها سابقا
لا تتاثر سلبيا بكمية الاخطاء و اطلب منه توضيح ما هو صحيح
المتردد
غير واثق من نفسه , ويخاف من اتخاذ القرارات و يخشى الوقوع في اخطاء يحاسب عليها ولا يستقر على راي , وقد يصدر اوامر او يفعل شيئا ثم يغيره اذا شككه احد في صحته , قد تكون اهداف العمل غير واضحه بالنسبة له و يتميز بالضعف في اسلوبه الاداري .
كيفية التعامل معه
قدم له عدة خيارات و كن مستعدا لشرح كل منها مع تحديد افضلها و لماذا ؟
- كن حاسما في التغبير عن رايك و ادعمه بالدليل و البرهان
لا تتردد كما يتردد و حاول ان تكون سندا له يرتكز عليه
العصبي
يغضب و ينفعل لاتفه الاسباب و يستعجل الامور بطريقته , قليل الصبر و مندفع في تصرفاته , يمكن استفزازه بسهوله , قد يتفوه بالفاظ جارحه , يمكن ان يكون عنيفا , قد تكمن وراء عصبية طيبة قلب , عصبيته يمكن ان تجلب اليه الكثير من المشاكل ,
كيفيه التعامل معه
لا تجارية في عصبيته
تعرف على الدوافع وراء سلوكه
دعه يهدا ثم ناقشه بهدوء و وضح له الاضرار و تقبل عذره اذا اعتذر
تفادى اللحظات التي قد يكون فيها عصبيا
المحبط
لا يشعر بدافع العمل , يشعر بانه مظلوم من رؤسائه و بالتالي لا يعتم بالعمل , نظراته داخلية و شخصية , قد ينعكس سلوكه سلبا على مرؤوسيه , ينغلق في عالمه الشخصي , ولا يهتم بامور العمل .
كيفية التعامل معه
حاول ان تقف بجانبه و تخفف عليه ما يشعربه وكن سندا له
لا تجعل احباطه ينتقل اليك و تعامل معه بكل اخلاص و جد
قد يكون المرؤوس سبب احباطه مع محاولة مواساته ورفع معنوياته , تقدير موقفه و تفادي جرح شعوره .
السماع
غير واثق من نفسه , يتخيل ان الناس تتحدث عنه , له مجموعه من المرؤوسين تنقل اليه الاخبار و يفضلها على الاخرين , و يمنحهم حوافز مما يسبب استغلال المرؤوسين له , سلوكه يخلق احقاد بين الزملاء , يقتل روح الفريق و التعاون .
كيفية التعامل معه
لا تكن ناقل للاخبار و نمام تنقل اخبار الزملاء للرئيس
تعامل معه باحترام و اظهر تقديرك له كرئيس
تاكد من صحة ما ينقل اليك من كلام عن الاخرين و خاصة الرئيس
اذا كانت لك ملاحظات سلبية عن رئيسك , احتفظ بها لنفسك او ناقشها معه شخصيا
الشكاك
لا يثق في احد و يشك في نوايا الكل , يغلب الجوانب السلبيه في سلوك الناس على الجوانب الايجابيه , يعتقد ان الاخرين يشكون فيه و يتحدثون وراء ظهره , يجب ان يتاكد من ان كل شيء يسير حسبما يريد .
كيفية التعامل معه
كن صادقا في تعاملك معه
قدم له الحقائق مدعمه بالارقام و الدلائل
اشرح له كل ما تقوم به
ارجع له وقت لاخر لتاخذ رايه
قدم له العمل مكتوبا.
دمتم بكل خير