شركة غربة جسد

شركة غربة جسد


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» iهاك مسيرة ماجد الجزء الثلني اهداء لشركة غربة جسد
من طرف mrdragontoon الأحد فبراير 23, 2014 4:33 pm

» عيد ميلاد yahiko الف مبرووووك
من طرف mrdragontoon السبت فبراير 22, 2014 11:43 pm

» تعدیل ضربه النمر من تصمیمی
من طرف mrdragontoon السبت فبراير 22, 2014 10:34 pm

» تغییر الضربات
من طرف mrdragontoon السبت فبراير 22, 2014 10:31 pm

» تغيير تسديدة سلايدر
من طرف yahiko السبت فبراير 22, 2014 6:58 pm

» تعدیل ضربه النمر من تصمیمی
من طرف yahiko السبت فبراير 22, 2014 2:26 pm

» لعبة فارم فرينزي Farm Frenzy 3 تتمتع بمستويات ممتعة و رائعة ،
من طرف سوير الجمعة فبراير 21, 2014 9:11 pm

» تحميل برنامج Skype 6.14.0.104 Final بحجم 33 ميجا فقط حصريا
من طرف سوير الجمعة فبراير 21, 2014 8:05 pm

» تحميل برنامج Google Chrome 33.0.1750.117 Final باقل من 20 ميجا حصري
من طرف سوير الجمعة فبراير 21, 2014 8:02 pm

Back to Top
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك

شاطر | 
 

 كيفية إعداد وتفسير المسحات الدموية المحيطية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SUPER VEGETA
الاعضاء
الاعضاء
avatar

ذكر
الجدي
عدد المساهمات : 6
نقاط : 19
السٌّمعَة : 14
تاريخ الميلاد : 03/01/1980
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 38
العمل/الترفيه : مختبرات طبية
المزاج المزاج : عشقي بنغازي

مُساهمةموضوع: كيفية إعداد وتفسير المسحات الدموية المحيطية    الأحد أبريل 14, 2013 11:32 am

كيفية إعداد وتفسير المسحات الدموية المحيطية

روجر S. رايلي، MD، دكتوراه
G. واتسون جيمس، MD
ساندرا سومر، دكتوراه، MT، SH (ASCP)
ماري جو مارتن، MD، MT (ASCP)

كلية الطب في ولاية فرجينيا
جامعة فرجينيا كومنولث
ريتشموند، VA


جدول المحتويات
الطرفية الدم مسحة

إعداد خلايا الدم الطرفية
الطرفية فحص الدم مسحة
عيوب مسحة الدم

التقييم الدموية الآلي

RBC تعول ومؤشرات
WBC التهم، والفرق الكريات البيض
الصفائح الدموية التهم

مورفولوجية التقييم من خلايا الدم الحمراء

السريرية أهمية مورفولوجيا RBC
تصنيف التشوهات المورفولوجية RBC

مورفولوجية التقييم من خلايا الدم البيضاء

السريرية أهمية مورفولوجيا RBC
تصنيف التشوهات المورفولوجية RBC

مورفولوجية تقييم الصفائح الدموية

السريرية أهمية مورفولوجيا RBC
تصنيف التشوهات المورفولوجية RBC

مراجع وقراءات إضافية
الإصدار رقم 1 09/18/99
مشاهدة لتحديثات لهذه الوثيقة. سيتم إضافة الصور في المستقبل القريب. الصور متوفرة أيضا في صورة المحفوظات و دراسات أقسام هذا الموقع. انظر موارد أخرى للحصول على ارتباطات إلى مواقع ويب إضافية مع صور ذات جودة عالية.
مسحة الدم المحيطي

A مسحة الدم المحيطي (الطرفية فيلم الدم) هو وضع شريحة زجاجية مطلية على جانب واحد مع طبقة رقيقة من الدم الوريدي. اتسخت الشريحة مع صبغة، وعادة ما رايت وصمة عار، وفحصها تحت المجهر.

يتم استخدام الفحص المجهري للالدموية المحيطية لاستكمال المعلومات التي قدمتها أجهزة تحليل الدم الآلي ("عدادات خلايا الدم"). تحليل الدم توفر معلومات دقيقة حول كمية خلايا الدم ويمكن تحديد حتى مع عينات خلايا غير طبيعية. ومع ذلك، فإن تصنيف دقيق لخلايا غير طبيعية يتطلب المجهري المدربين، وجيد الصنع لطاخة الدم المحيطي، والمجهر ضوء مع الخصائص البصرية جيدة. في الممارسة العملية، يتم استخدام تحليل الدم متفاوتة التطور للخلية العد والفرز في جميع ولكن أصغر مختبرات أمراض الدم. بالإضافة إلى توفير عدد الخلايا ويعرض رسومي للمعلومات المسترجعة، هذه الصكوك توفر أيضا تحذيرا ("العلم") التي تم العثور على خلايا شاذة وتوفير تحديد الافتراضي للشذوذ. مشغل الجهاز يستعرض المعلومات من كل عينة ومسحة يقرر ما إذا إعداد والمجهر الضوئي ضرورية. إذا لم يكن كذلك، يتم تحرير المعلومات إلى الطبيب.
إعداد الطرفية الدم مسحة


الشريحة إسفين ("الشريحة الدفع") التقنية التي وضعتها Wintrobe ماكسويل لا يزال هو الأسلوب القياسي لإعداد مسحات الدم المحيطي (الأفلام). ويستخدم الإجراء التالي (الشكل 1) لإعداد تشويه الطرفية.

وضع 1 "س 3" المجهر الشريحة الزجاجية مع نهاية متجمد على سطح مستو (عادة مضادة للكبار من مقعد المختبر).
تلصق بطاقة على الشريحة أو كتابة اسم المريض، رقم تعريف العينة، وتاريخ إعداد على سطح متجمد.
وضع 2-3 قطرة من الدم تقريبا مم 1/4 "من الشريحة متجمد، وذلك باستخدام عصا خشبية قضيب أو أنبوب زجاجي الشعرية.
عقد شريحة من الجانب الضيق بين الإبهام والسبابة من يد واحدة في نهاية أبعد من نهاية بلوري.
فهم شريحة الثانية ("الشريحة رش") بين الإبهام والسبابة من ناحية أخرى في نهاية بلوري.
ضع حافة الشريحة رش على أقل الشريحة أمام قطرة من (الجانب الأبعد من نهاية بلوري) في الدم.
سحب الشريحة رش نحو نهاية متجمد حتى تلامس قطرة دم. تسمح الدم لنشر من قبل الحركة الشعرية حتى تصل تقريبا حواف الشريحة رش.
دفع الشريحة إلى الأمام رش بزاوية 30o مع الحركة السريعة حتى،. السماح للوزن الشريحة للقيام بهذا العمل.


الجدول 1
إعداد مسحة الدم المحيطي الخطوة 1. وضع قطرة صغيرة من الدم الوريدي على شريحة ميكروسكوب زجاجية، وذلك باستخدام ماصة الزجاج الشعرية. ويمكن أيضا عصا خشبية قضيب يمكن استخدامها لهذا الغرض. الخطوة 2. وقد تم وضع شريحة رش بزاوية وتعادل ببطء نحو نقطة دم. الخطوة 3. وقد وجه الشريحة رش على اتصال مع قطرة دم وتتشكل معالمها بعيدا. ملاحظة طبقة من الدم على حافة الشريحة رش. الخطوة 4. يتم سحبها مزيد من الشريحة مفرشة، وترك طبقة رقيقة من الدم وراءها. الخطوة 5. مسحة الدم على الانتهاء. الخطوة 6. النتيجة النهائية. شريحة زجاجية مع فيلم الدم منسق بشكل جيد. بعد التجفيف لمدة 10 دقائق، ويمكن ملطخة الشريحة يدويا أو وضعها على الشريحة الملطخ الآلي.
التين. 1. إسفين تقنية الشريحة لإعداد مسحة الدم المحيطي.

A مسحة جيدة الصنع الطرفية سميكا في نهاية بلوري ويصبح أرق تدريجيا نحو الطرف الآخر. ينبغي أن "منطقة الصرف" (منطقة سمك الأمثل لضوء الفحص المجهري) ان تكون على الاقل 2 سم في الطول. ينبغي أن تحتل مسحة المنطقة الوسطى من الشريحة وتكون خالية من الهامش عند حواف (الشكل 2).




التين. 2. إعداد الصورة من تشويه الدم المحيطي أعلاه. السهم يشير إلى منطقة من التشكل.
الطرفية فحص الدم مسحة

فحص اللطاخة المحيطية يتطلب اتباع نهج نظامي لجمع كل المعلومات الممكنة. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتم تقييم جميع العينات بنفس الطريقة، للتأكد من أن يتم الحصول على معلومات متسقة. ويوصى النهج التالي:

يتم تنفيذ الفحص أولا في انخفاض القوة (10X بصري، 10X الهدف) لتقييم نوعية اللطاخة، على التحقق من العدد التقريبي للخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، وتشكيل لكشف نضائد، كتل الصفائح الدموية، وكرات الدم البيضاء وكتل تشوهات أخرى مرئية تضخم منخفضة. كما يتم اختيار مساحة الأمثل للتقييم في أعلى التكبير. يجب أن يكون هذا جزء من التشويه سليمة خالية من القطع الأثرية حيث إعداد يتم فصل خلايا الدم الحمراء من 1/3 إلى 2/1 المؤرخ قطره الخلية. ينبغي أن خلايا الدم الحمراء وصمة عار على اللون الوردي، في حين تظهر العدلات "هش" الميزات، مع مواد الأزرق الأرجواني العميق النووية وردي أرجواني إلى حبيبات السيتوبلازمية إلى البنفسجي. إعداد الأمثل وتلطيخ لتشويه الدم المحيطي هو أمر حاسم لفحص الشكلية، وينبغي عدم كفاية تشويه يست سيجري بحثها.

بعد فحص منخفضة الطاقة من مسحة الدم المحيطي، يتم تحديد الهدف 50X 100X أو من المجهر (500X أو التكبير مجموع 1000X عند استخدام العين 10X) ويتم فحص مجال التشكل في نمط المسح متناسقة (الشكل 3) لتجنب عد الخلايا نفسه (ق) مرتين. يتم تنفيذ عدد من الفرق لا يقل عن 100 خلايا الدم البيضاء (200، 500، أو 1000، بل هو أفضل)، ويتم تسجيل أي التشكل غير طبيعي للكرات الدم الحمراء، الكريات البيضاء، والصفائح الدموية التي لوحظت خلال العد التفريقي. لاحظ كل شذوذ المورفولوجية ينبغي quantitated ("متدرج") بشكل منفصل عن شدة ("خفيف إلى ملحوظ" أو "1 + 4 + ل"). مدربون تدريبا جيدا التكنولوجيين الطبية في تحديد الكميات استنساخه من تشوهات مورفولوجية، وتفاصيل متوفرة في الكتب المدرسية التكنولوجيا الطبية.

ويمكن الحصول على تقدير دقيق إلى حد ما من عدد خلايا الدم البيضاء (خلايا / مل) عن طريق حساب العدد الإجمالي للالكريات البيض في عشرة حقول 500X المجهرية، قسمة المجموع على 10، وضرب من قبل 3000. وينبغي لهذه أن تقديرات تقريبية حصلت عليها محلل الخلية. إذا كان التقدير لا تتناسب مع عدد خلايا الآلي، الحصول على عينة الدم الأصلي، تأكيد هوية المريض، كرر التحليل الآلي، وإعداد مسحة جديدة.



التين. 3. مجال تقنية المسح الضوئي لعدد الفرق الدم الطرفية والتقييم الشكلية. (أ) يتم فحص المجهري عشرة حقول في اتجاه عمودي من أسفل إلى أعلى (أو أعلى إلى أسفل). (ب) يتم نقل الشريحة أفقيا إلى الحقل التالي (ج) يتم عد عشرة حقول مجهرية عموديا. (د) ويتكرر هذا الإجراء حتى يتم عد 100 الكريات البيض (لعدد 100-الخلية).

يجب أن تفسر A تشويه الطرفية في سياق الحالة السريرية. وهذا هو، يمكن الحصول على معلومات محدودة فقط ما لم تتوفر المعلومات التالية مع مسحة الطرفية.

يجب أن يكون معروفا عمر وجنس المريض، منذ أرقام الخلية المطلق وأهمية بعض النتائج تختلف مع تقدم العمر. على سبيل المثال، فإن كثرة اللمفاويات النسبي مع الخلايا اللمفية غير نمطية وNRBCs تكون غير عادية ومرضية في مرحلة البلوغ، ولكن تظهر في أي الرضع تحت الضغط.

يمكن لخلايا الدم الحمراء (RBC) والهيموجلوبين والهيماتوكريت، يعني حجم كريوي (MCV)، والأحمر توزيع عرض الخلية (RDW) لا يمكن تحديدها بدقة عن طريق الفحص اليدوي وتشويه ينبغي أن تكون متاحة. يمكن أن يقترب من عدد خلايا الدم البيضاء (WBC) وعدد الصفائح الدموية يدويا، ولكن حصيلة الآلي ("الجهاز") هي مفيدة.

المعلومات البيانية التي يقدمها محلل أمراض الدم مفيد ولكنه ليس أساسيا لتفسير الدم المحيطي تشويه. استخدام تحليل الدم مبعثر ضوء، مقاومة الكهربائية، والمعلمات المادية الأخرى لحساب الخلايا، وتحديد حجم الخلية وتفرق أنواع مختلفة من خلايا الدم. على سبيل المثال، العديد من الحديثة تحليل الدم قياس المعاوقة الكهربائية، مبعثر ضوء، بقاء الخلية، وغيرها من المعالم أثناء عملية التقييم. مبعثر ضوء في س 0 يعادل تقريبا حجم الخلية، 10 س مبعثر ضوء الجوال "التعقيد" الداخلية 90 درجة مبعثر الضوء لlobularity النووية، و 90 س مبعثر ضوء استقطابها لتحبب حشوية. ويرد مثال على الرسم البياني المبعثر ضوء تنتجها محلل أمراض الدم الحديثة في الشكل 4.

عيوب مسحة الدم المحيطي

فحص اللطاخة الدموية الطرفية يوفر المعلومات التي لا يمكن الحصول عليها من خلية العد الآلي. ومع ذلك، الطرفية التقييم تشويه لديها بعض القيود واعتبارات خاصة. وتشمل هذه:

مطلوب خبرة كافية لجعل مسحات من الناحية الفنية.
هناك توزيع غير موحدة خلايا الدم البيضاء على مدى التشويه، مع أكبر الكريات البيض تتركز بالقرب من حواف الخلايا الليمفاوية والمنتشرة في جميع أنحاء.
هناك توزيع غير موحدة خلايا الدم الحمراء على مدى التشويه، مع صغيرة مزدحمة خلايا الدم الحمراء على حافة سميكة ومسطحة كبيرة خلايا الدم الحمراء دون شحوب المركزي على حافة الريش.

دموية التقييم الآلي


مجموع عدد خلايا الحمراء (RBC)، RBC الحجم (يعني حجم كريوي، MCV)، والأحمر توزيع عرض الخلية (RDW) يتم تحديد من تحليل المعاوقة الكهربائية و / أو بيانات تشتت الضوء من قبل محلل أمراض الدم. وتستخدم هذه القياسات لحساب الهيماتوكريت، MCH، MCHC و.

في ظروف غير عادية محلل أمراض الدم تنتج الآلي عدد الخلايا التي زادت أو نقصت زورا. لحسن الحظ، في جميع الحالات تقريبا الصكوك "العلم" العينة غير طبيعية وبحيث يمكن للمشغل تحقق من النتائج يدويا أو تنفيذ التصحيحات اللازمة. أسباب زائفة عدد خلايا الدم الحمراء ما يلي:

قد تحسب صغيرة جدا خلايا الدم الحمراء (صغر الكريات الحمر) والصفائح الدموية الكبيرة، ويؤدي إلى انخفاض RBC زورا.
تراص ذاتي أو cryoglobulins يؤدي إلى التثاقل RBC، والتي قد تزيد زورا RBC.
قد ترتفع زائفة في RBC تحدث أيضا في المرضى الذين يعانون من الكريات البيضاء عالية جدا (> 100 x109).



التين. 4. A محلل أمراض الدم الحديثة (DYN خلية 4000، مختبرات أبوت، شيكاغو، IL). يتم تنفيذ تحليل العينات في
RBC التقييم


أهمية MCV وRDW


وMCV هي قيمة وسيطة من توزيع الرسم البياني تم الحصول عليها عندما يتم رسم أحمر حجم خلايا الدم ضد عدد من الخلايا ("الرسم البياني خلية حمراء") (الشكل 5). وMCV، وتقاس في femtoliters (فلوريدا، أو 10 L -15)، هو أهم المؤشرات خلايا الدم الحمراء. يتم استخدامه لتصنيف فقر الدم السوي وmicrocytic، (MCV العادي) (MCV انخفضت)، أو كبير الكريات (MCV زيادة). ومع ذلك، قد يكون MCV مرتفعة زورا في المرضى الذين يعانون من تراص الدم الحمراء الخلية، منذ محلل أمراض الدم قد تحدد بعض كتل الخلايا مثل الخلايا واحدة. ارتفاع السكر في الدم في المرضى الذين يعانون من حاد (الجلوكوز> 600 ملغ / دل)، وتورم التناضحي للخلايا الدم الحمراء ويمكن أيضا رفع بدناءة وMCV.

معلمة ذات الصلة، وتوزيع خلايا الدم الحمراء العرض (RDW) هو معامل الاختلاف من الرسم البياني توزيع الدم الحمراء الخلية. كإجراء كمية من التباين في حجم الخلية الحمراء في الدم (تفاوت الكريات)، وارتقى في RDW فقر الدم بسبب نقص الحديد، وخلل التنسج النقوي المتلازمات، فقر دم كبير الثانوية لفيتامين B12 أو نقص حمض الفوليك، والأورام الخبيثة بعض. في المقابل، RDW عادة طبيعي أو أقل ما يقال فقط مرتفعة في microcytic فقر الدم بسبب من الثلاسيميا.



التين. 5. المدرج الاحصائي الأحمر خلية التوزيع. في هذه المدرج الاحصائي، يتم رسم RBC حجم (محور س) مقابل عدد خلايا (عد عدد من الأحداث (المحور ص)، حيث بلغ حجم يعني كريوي (MCV) هو القيمة الوسطية لتوزيع الرسم البياني. توزيع خلايا الدم الحمراء العرض (RDW) هو معامل الاختلاف من المنحنى. خلايا الدم الحمراء Microcytic (أ) تقع على الجزء الأيسر من المنحنى، في حين أن الخلايا الحمراء الكبير الكريات تقع إلى اليمين (ج)، والرسم البياني في المركز من السوي الصباغ، السوي مع عينة من 88 MCV فلوريدا.
قياس الهيماتوكريت


والهيماتوكريت (كليات التقنية العليا، "الحرجة") هي نسبة حجم خلايا الدم الحمراء لحجم الدم الكامل. في الماضي، تم فيه تحديد الهيماتوكريت بواسطة الطرد المركزي من الدم الكامل في أنبوب زجاجي ضيق (أنبوب شعري الدم) مختومة في نهاية واحدة ("الهيماتوكريت شباك"). هو ارتفاع في الهيماتوكريت بدناءة شباك بلازما إذا يصبح محاصرين في طبقة الخلايا الحمراء. هذه الظاهرة تحدث في المرضى الذين يعانون من كثرة الحمر، كبر الكريات، كثرة الكريات الحمر الكروية، فقر الدم الناقص الصباغ، ومتلازمات جزء RBC. يمكن خلط غير لائق للعينة أو إضافة مضاد للتخثر المفرط يؤدي أيضا إلى القيم كليات التقنية العليا كاذبة. منذ "الحرجة" الأنابيب هي أيضا هشا وخطيرا للاستخدام، ونادرا ما تستخدم شباك hematocrits اليوم.

محلل أمراض الدم الآلي يحسب من كليات التقنية العليا وRBC MCV بواسطة الصيغة التالية:
كليات التقنية العليا (L / L،٪) = RBC (خلايا / L) × MCV (L / خلية)

منذ كليات التقنية العليا هي القيمة المحسوبة، فمن أقل دقة من RBC إما أو HB، وتتأثر أخطاء في أي من أو كل من هذه القياسات.

وMCV، هيموغلوبين الكرية الوسطي (MCH)، ومتوسط ​​تركيز الهيموغلوبين (MCHC) هي خلايا الدم الحمراء المؤشرات. وصحة الأم والطفل هو تركيز الهيموغلوبين في خلايا (الهيموغلوبين الإعلام / خلايا الدم الحمراء)، التي أعرب عنها في بيكوغرام لكل خلية (PG، 10-12 غ). يتم حساب صحة الأم والطفل من الهيموجلوبين وRBC بواسطة الصيغة التالية:



وانخفض MCH في المرضى الذين يعانون من فقر الدم الناجم عن ضعف تخليق الهيموجلوبين. قد تكون مرتفعة زورا صحة الأم والطفل في عينات الدم مع البلازما عكر (عادة ما يتسبب في الدهون) أو زيادة عدد الكريات البيضاء شديدة.

وMCHC هو تركيز الهيموغلوبين متوسط ​​إجمالي حجم الخلايا الحمراء في الدم (الهيموجلوبين نسبة الشامل للحجم RBC)، كما هو محدد من المعادلة التالية:

وانخفض MCHC في فقر الدم microcytic حيث انخفاض في الكتلة الهيموجلوبين يتجاوز الانخفاض في حجم خلايا الدم الحمراء. وزاد في كثرة الكريات الحمر الكروية الوراثية والمتغيرات في المرضى الذين يعانون من الهيموغلوبين، مثل مرض فقر الدم المنجلي ومرض هيموغلوبين C).
قياس الهيموغلوبين


ما يقرب من جميع أجهزة تحليل الدم الآلي الاستفادة من طريقة cyanomethemoglobin لقياس محتوى الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء. في هذه الطريقة، يتم تحويل الهيموغلوبين إلى ميتهيموغلوبين cyanated (سيانميتهيموغلوبين) من خلال إضافة حل (Drabkin الحل) التي تحتوي على سيانيد البوتاسيوم فيري سيانيد البوتاسيوم و. ميتهيموغلوبين Cyanated يمتص الضوء في الحد الأقصى 540 نيوتن متر، ويتم تحديد المبلغ الإجمالي من الهيموغلوبين بواسطة القياس الطيفي. يتم قياس تركيز الهيموجلوبين في غرام لكل ديسيلتر (غ / دل) من الدم الكامل.

الدهون، والدهون يمكن أن قطرات (من فرط التغذية)، hypergammaglobinemia، cryoglobulinemia، وزيادة عدد الكريات البيضاء (> 50 × 109/mL) يؤدي إلى ارتفاعات زائفة من تركيز الهيموغلوبين. قد تركز الدم أو تخفيف الدم زائفة، وتحدث مع جمع العينات غير لائق، رفع أو خفض تركيزات زورا الهيموغلوبين. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أيضا بالعمر، والجنس، والعرق للمريض أن ينظر في تفسير مستويات الهيموغلوبين. تقع مستويات الهيموجلوبين خلال الشهر الأول من العمر وتبقى منخفضة نسبيا حتى بعد البلوغ. يعني مستوى الهيموجلوبين الذكور يكون من 1 - 2 جرام / ديسيلتر أعلى من مستوى متوسط ​​الأنثى. السود من الجنسين وجميع الأعمار لديهم مستويات الهيموجلوبين والتي هي 0،5 حتي 1،0 غ / دل أقل من البيض من نفس العمر والجنس.
التقييم الأبيض خلايا الدم


مجموع عدد خلايا الدم البيضاء (WBC، عدد الكريات البيض) تعميم يشمل جميع الخلايا المكونة للدم الأنوية باستثناء الأنوية خلايا الدم الحمراء (NRBCs). وWBC له أهمية كبيرة في تشخيص وإدارة المرضى الذين يعانون من الأمراض المعدية والدموية. كما انها تستخدم لمراقبة المرضى الذين يتلقون الأدوية السامة للخلايا، والعلاج الإشعاعي، وبعض العقاقير المضادة للميكروبات.

يتم تحديد WBC على EDTA-anticoagulated الدم. تتم إزالة كرات الدم الحمراء بواسطة تحلل، ويقاس مجموع WBC مقاومة الكهربائية أو تقنيات مبعثر الخفيفة. قد Unlysed خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم الحمراء الأنوية، كتل الصفائح الدموية، الصفائح الدموية الكبيرة، ويؤدي إلى نتائج cryoglobulins WBC زائفة. إذا تم الكشف عن هذه الظروف من قبل محلل أمراض الدم، والعينة "التي ترفع علم" لتقييم تشويه الطرفية اليدوي. أحيانا، قد WBC دليل، وذلك باستخدام عدادة الكريات، يكون من الضروري التحقق من دقة وWBC الآلي. إذا NRBCs موجودة، يتم الحصول على تقدير النسبية لعدد من خلال المجهر الضوئي وأعرب ك # NRBCs/100 WBC. وفي ظل هذه الظروف، لا بد من تصحيح WBC مجموع باستخدام الصيغة التالية:
الفرق خلايا الدم البيضاء عدد

عدد الكريات البيض الفرق (الفرق الكريات البيض، والأبيض الفرق خلايا الدم) هو على الارجح أقل من المفهوم وoverutilized جميع المقايسات الدموية. حتى عام 1980، تم تحديد العدد النسبي (٪) من كل نوع من خلايا الدم البيضاء عن طريق الفحص اليدوي للتشهير الدم المحيطي ومضروبا في عدد الخلايا البيضاء للحصول على عدد الكريات البيض المطلقة (خلية / مل). للأسف، والفرق هو دليل كثيفة العمالة، ذاتية، لا يمكن الاعتماد عليها إحصائيا (يتم عد الخلايا فقط 100-200)، وغير دقيقة بسبب التوزيع غير عشوائية من الخلايا على مسحة (حيدات في الحافة، اللمفاويات في الوسط).

تحليل الدم أكثر دقة من العد اليدوي لوضع الكريات البيض في ظل الظروف العادية. على سبيل المثال، تحليل أمراض الدم المستخدمة في المختبرات أمراض الدم في مستشفيات وفو يولد الفرق من خمسة أجزاء على أساس مقاومة الإلكترونية، والموصلية، والقياسات مبعثر ضوء (الشكل 6). عد الخلايا مع هذه الصكوك هو السريع وموضوعية وذات دلالة إحصائية (تحسب 8000 أو أكثر من الخلايا)، والتي لا تخضع لتحيز التوزيعية للفرز اليدوي. وبالإضافة إلى ذلك، ودقة، والفرق الآلي يجعل عدد الكريات البيض المطلقة موثوق بها وقابلة للتكرار.

يمكن تحليل الدم لم تحدد بشكل صحيح جميع خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية، لا تزال هناك حاجة والفحص اليدوي للتشويه في بعض الظروف المحيطية (التفجيرات والخلايا غير الناضجة، الخلايا اللمفية غير نمطية، قلة الكريات البيض، وما إلى ذلك). العينات التي تلبي واحد أو أكثر من المعايير يتم وضع علامة غير طبيعية للفحص اليدوي. اعتمادا على المريض السكان، لا بد من فحص اللطاخة دليل فقط في حوالي 25٪ من مسحات الطرفية.


التين. 6. الرسم البياني العادي الفرق الكريات البيض من محلل أمراض الدم الحديثة (الخلايا DYN 4000، ابوت تشخيص). مخطط التشتت تم الحصول عليها من تحليل الليزر ضوء مبعثر خلايا الدم البيضاء. المحور الصادي يمثل البيانات التي حصلت عليها الضوء في مبعثر س 0 (مقياس لحجم الخلية)، في حين يمثل محور س ليزر ضوء مبعثر في 7 O (تعقيد الخلية الداخلية). كل "نقطة" يمثل البيانات من خلية واحدة. مجموعات من الخلايا تمثل العدلات (66.6٪)، وحيدات (8.63٪)، الخلايا الليمفاوية (22.2٪)، الحمضات (2.23٪)، و basophils (0.35٪) موجودة في العينة. وكان مجموع عدد الدم البيضاء 6،89 X 10 9 / L.
خلايا الدم البيضاء التهم المطلقة مقابل النسبية

عدد الكريات البيض المطلقة يوفر معلومات قيمة السريرية لأكبر بكثير من عدد الفرق النسبي. في الواقع، يمكن أن تكون مضللة العد النسبي، واستخدام هذه المعلمة الوحيدة يمكن إخفاء تشخيص cytopenias معينة أو غامضة الاتجاهات الهامة سريريا التي تحدث. عدد العدلات المطلق، (ANC) وليس عدد نسبي، مفيد في رصد المرضى العلاج الكيميائي، وعدد العدلات المطلق هو مؤشر متفوقة العدوى والالتهابات.

تقرير تعداد الدم غير طبيعية وغالبا ما يكون أول دليل على خلل في سلسلة الخلايا البيضاء، وأقل شيوعا، ويعرض المريض مع وجود عدوى أو مشكلة سريرية أخرى. ومع ذلك، فإن الكريات البيض في الدم المحيطي العد واحد فقط مقياس للنشاط الخلايا البيضاء، ويجب النظر في عدة عوامل في تفسير البيانات. على سبيل المثال، المريض مع ما مجموعه عدد خلايا الدم البيضاء من 2000/mL والعدلات 100 / مل لديه مشكلة مختلفة من مريض مع تعداد الدم البيضاء من الخلايا الليمفاوية 2000/mL و 100 / مل. يجب أن أعداد الكريات البيض المطلقة دائما إعادة النظر. وبالإضافة إلى ذلك، والدم المحيطي ليست سوى قناة لالكريات البيض، ونسبة مئوية صغيرة فقط من مجموع خلايا الدم البيضاء في الجسم موجودة في الدم المحيطي في أي وقت من الأوقات. ولذلك، لا بد من تفسير إجمالي تعداد الدم البيضاء وعدد الكريات البيض المطلقة في ضوء النتائج الفعلية والبيانات المخبرية الأخرى. وتتلخص الأسباب الشائعة في الجدول I.
الجدول الأول
الأسباب الشائعة لعدد كرات الدم البيضاء غيرت
انخفضت زيادة العدلات
Congenital
Hereditary neutropenia

Acquired
Bone marrow disease
Immune reactions
المخدرات
Gram-negative septicemia
Myeloproliferative disorders
Acquired
العدوى
Tissue destruction
Corticosteroids, lithium
Neoplastic growth
Leukemoid reaction
Lymphocyte خلقي
Congenital immunodeficiency disease

Acquired
Severe infection
Drugs (Corticosteroids, alkylating)
GI disease
Immunodeficiency
Acquired
Viral infection (EBV, hepatitis, etc.)
Some fungal, parasitic infections
Rare bacterial infection (Pertussis)
Allergic reactions/drug sensitivities
Immunologic disease
Monocyte Acquired
Hairy cell leukemia
القشرية
Acquired
Mycobacterial infection
Tuberculosis, syphilis
Subacute bacterial endocarditis
Inflammatory responses
Recovery phase of neutropenia
Myeloproliferative disorders
Eosinophil Acquired
Bacterial infection
ACTH administration
Acquired
Parasitic infections
Drug therapy
Hypersensitivity reactions
Pulmonary disease
Myeloproliferative diseases
Basophil Acquired
القشرية Acquired
Myeloproliferative syndromes
Lymphoproliferative disease
Hypersensitivity reactions
Hodgkin's disease
Some viral infections
الوذمة المخاطية
Influence of Age on Leukocyte Count


The lymphocyte is the predominant white blood cell in young children, while the neutrophil is predominant in normal adults. Each laboratory is required to establish "normal" leukocyte ranges for different ages, and this information must be displayed on the report from the laboratory. Age-related changes in the cellular composition of the blood must be considered during the interpretation of leukocyte counts.
Platelet Evaluation


عدد الصفائح الدموية هي واحدة من عدة فحوصات المختبر من أهمية في تقييم وظيفي للنظام مرقئ. ويمكن لعدد الصفائح الدموية انخفض (الصفيحات) تنجم عن الإنتاج أو نخاع مشكلة هامشية عملية المدمرة الصفائح الدموية. النزيف مضاعفات أو حتى الموت يمكن أن يؤدي إلى وجود انخفاض الصفائح الدموية بشدة. يمكن تعداد الصفيحات مرتفعة (كثرة الصفيحات) تنتج عن عملية رد الفعل أو الأورام. ويفضل EDTA-anticoagulated الدم لعدد الصفائح الدموية، ولكن يجب أن العينة مختلطة جيدا لمنع تجمع الصفائح الدموية وانخفاض عدد صفائح الدم زورا (الصفيحات زائفة). ومع ذلك، يكون الأفراد نادرة EDTA تنشيط، غير ممرض المضادة للصفيحات الأجسام المضادة وتتطلب عينات الدم سترات-anticoagulated لعد الصفائح الدموية. غير تجمع الصفائح الدموية والأحمر والأبيض شظايا خلايا الدم غالبا ما تكون مسؤولة عن التدخل في عدد الصفائح الدموية الدقيقة. تحليل الدم الحديثة حساب متوسط ​​حجم الصفائح الدموية (MPV)، استنادا إلى رسم بياني توزيع الصفائح الدموية. يتم زيادة MPV في المرضى الذين يعانون من العمليات المحيطية المدمرة الصفائح الدموية، ومنهم من يتم الافراج بسرعة الشباب، الصفائح الدموية كبيرة من نخاع العظام. وانخفض MPV في حالات نقص الصفيحات بسبب قمع نخاع.
مورفولوجية التقييم من خلايا الدم الحمراء


خلايا الدم الحمراء العادية ("normocytes"، "discocytes") هي جولة لخلايا جدا بيضوي الشكل يبلغ قطرها قليلا من متوسط ​​ما يقرب من 7 ملم ومنطقة وسط بالي ("منطقة وسط شحوب") ما يقرب من 1/3 قطر للخلية أن يتلاشى تدريجيا نحو المحيط الخارجي أكثر عمقا الملون. وRBC تقريبا نفس حجم نواة الخلايا مثل الخلايا اللمفاوية الناضجة. أي انحراف في الحجم، وحجم، أو شكل غير طبيعي يمثل خلايا الدم الحمراء.
السريرية أهمية علم الصرف RBC

منذ أنواع مختلفة من خلايا الدم الحمراء غير طبيعية تنشأ من خلال عمليات مختلفة يمكن خاص بأسباب الأمراض، وغالبا ما يتم تشخيص الأمراض التي أدلى بها تفسير الدم الحمراء خلية علم الأمراض بالتزامن مع البيانات CBC وغيرها من المعلومات السريرية والمختبرية. الرسم البياني التالي (الشكل 5) يبين مسببات أكثر شيوعا خلايا الدم الحمراء غير طبيعية، وتمت مناقشتها بشكل فردي أنها أدناه.
تصنيف شذوذ صرفي RBC

ويرد جدول موجز للشذوذ الحمراء خلايا الدم المورفولوجية في صفحة أخرى ( الذهاب إلى هناك ).
Acanthocytes

Acanthocytes ("مهماز الخلايا، والخلايا الشوكة") هي كرات الدم الحمراء كروي مع عدد قليل من كبار شائك (الشائكة) التوقعات. There are usually 5-10 spicules per cell, which show irregular spacing and thickness. Acanthocytes must be differentiated from echinocytes, which have shorter and more regular spicules (see below). Occasional acanthocytes can be seen after splenectomy, in patients with alcoholic cirrhosis, and in hemolytic anemias caused by pyruvate kinase (PK) deficiency. microangiopathic hemolytic anemia, autoimmune hemolytic anemia, sideroblastic anemia, thalassemia, severe burns, renal disease, McLeod phenotype, or infantile pyknocytosis. The majority of erythrocytes form acanthocytosis in the rare disease abetalipoproteinemia. Therefor, serum lipid evaluation is recommended if large numbers of acanthocytes are seen in the absence of an obvious clinical cause.
Agglutination

تراص الحقيقي هو التثاقل وعدم انتظام تراص كريات الدم الحمراء في العنب مثل مجموعات. يجب أن يفرق تراص الحقيقي من تشكيل نضائد (تراص كاذب) ينظر في المرضى الذين يعانون من فرط غاما غلوبولين الدم أو paraproteins ملحوظ أو فرط فبرينوجين الدم، التي تنتج مجموعات متباعدة بصورة منتظمة أكثر من خلايا الدم الحمراء التمسك جنبا إلى جنب ("رزمة نقود،" انظر أدناه). صحيح تراص الكريات الحمر عادة ما يشير إلى وجود رد الفعل الباردة المضادة للأجسام المضادة خلية الدم الحمراء ("الباردة راصة") وجدت في متلازمة راصة باردة أو الهيموجلوبين الباردة الانتيابي، رغم أن بعض الأجسام المضادة الحارة التفاعل مع خصوصية واسع درجة الحرارة قد تنتج تراص مماثلة. لا يمكن تراص تراص كاذب دائما صحيحا وتكون متباينة من المجهر الضوئي، ولكن اختبار كومس والبرد راصة تحليل البروتين عيار، والمصل / البول يمكن أن توفر معلومات إضافية.
مستقعد التنقير

مستقعد التنقير هو حدوث حبيبات الزرقاء الجميلة، متوسطة، أو موزعة بشكل متجانس في جميع أنحاء الخشنة بعض خلايا الدم الحمراء. Fine stippling may be associated with polychromatophilia, while coarse stippling usually indicates impaired erythropoiesis. Heavy metal poisoning (eg lead and arsenic), hemoglobinopathies, thalassemias, sideroblastic anemias, pyrimidine-5'-nucleotidase deficiency, and other diseases should be excluded when coarse basophilic stippling is found.
Bite cells

الخلايا دغة (degmacytes) هي كرات الدم الحمراء مع العيوب الطرفية المقوسة واحد أو عدة ("لدغات"). ويرافق عادة من قبل ما لا يقل عن خلايا قليلة نفطة (كرات الدم الحمراء مع فجوات أو المناطق رقيقة بشكل ملحوظ في محيط الغشاء)، acanthocytes، وschistocytes. وترتبط الخلايا دغة مع الإجهاد الناتج عن الأكسدة في خلايا الدم الحمراء. يمكن العثور عليها في الأشخاص الطبيعيين تلقي كميات كبيرة من المخدرات العطرية (أو نواتج تفاعلاتها) التي تحتوي على الأمينية، نيترو، أو مجموعات هيدروكسي، أو في المرضى الذين يعانون من الخلايا الحمراء التي تنطوي على enzymopathies تحويلة البنتوز الفوسفات (وأبرزها G-6-PD نقص، كيناز البيروفات نقص) خلال الحلقات الانحلالي الحاد بعد التعرض للإجهاد التأكسد. إذا أشار، قد يتم اختبار أشارت الهيئة هاينز، ومستوى G-6-PD، ودراسات أخرى من الدم الحمراء استقلاب الخلية.
نفطة الخلايا

الخلايا هي خلايا نفطة الدم الحمراء مع فجوات أو المناطق رقيقة بشكل ملحوظ في محيط الغشاء. هذه الخلايا هي سمة من الجلوكوز-6-الفوسفات نازعة (G-6-PD) نقص وغيرها من الشروط التي تفرض على الإجهاد الناتج عن الأكسدة كرات الدم الحمراء.
Codocytes

Codocytes ("الخلايا المستهدفة") هي رقيقة، والخلايا ناقص الصبغيات مع منطقة جولة من تصبغ المركزية. وينظر مميز Codocytes بعد استئصال الطحال، والمرضى الذين يعانون من مرض الثلاسيميا في وhemoglobinopathies معينة (SS الهيموغلوبين، SC، CC، EE، AE، المنجلي الثلاسيميا). وهي توجد أيضا في تكوين الجمعيات مع نقص الحديد وفقر الدم، وأمراض الكبد، والليسيثين الكولسترول العائلي نقص ناقلة الأسيل (LCAT). إذا أشار، قد يتم أشارت الكهربائي الهيموجلوبين، وظيفة الكبد التقييم، ودراسات الحديد في الدم، المصل الدهون و / أو غيرها من الدراسات.
Dacrocytes

Dacrocytes ("خلايا انخفاض المسيل للدموع") هي خلايا الدم الحمراء في شكل دمعة. صغر الكريات الحمر ونقص الانصباغ عادة ما تصاحب لهم. حصلت بيتا الثلاسيميا والفشل الكلوي والسل ومرض هاينز الجسم، وينظر مميز Dacrocytes بأعداد كبيرة نسبيا في المرضى الذين يعانون من فقر الدم بسحاف (تليف النقي وخاصة فيما حؤول النخاعي)، ولكن يمكن العثور عليها في أعداد المعتدلة في فقر الدم الضخم الأرومات، وفقر الدم الانحلالي، فرط نشاط الطحال ، والأمراض الدموية الأخرى. دمعة الخلايا هي مرضية وتشير عادة كبيرة ضعف نخاع العظام. علاقة المريض السريرية ومتابعة أمر ضروري.
Drepanocytes

Drepanocytes ("الخلايا المنجلية") هي، وعدم انتظام منحني خلايا الدم الحمراء مع نهايات مدببة، التي هي سمة مميزة للhemoglobinopathies "المنجل". أمراض الهيموغلوبين S مع (فقر الدم المنجلي، الهيموغلوبين SC المرض، الهيموغلوبين S-بيتا ثلاسيميا، الهيموجلوبين SD المرض، الهيموجلوبين ممفيس / S المرض) هي السبب المعتاد، ولكن يمكن أيضا أن ينظر في drepanocytes hemoglobinopathies الأخرى (وخاصة الهيموغلوبين I، هب C-هارلم، هب C كيب تاون). يجوز أن يبين شاشة الخلايا المنجلية و / أو الكهربائي الهيموغلوبين.
Echinocytes / خلايا الأزيز

Echinocytes ("البحر قنفذ خلايا") هي خلايا الدم الحمراء صغيرة متعددة مع شويكات (10-30) توزع بالتساوي على سطح الخلية. هذه الخلايا من التعرض نتيجة للخلية الحمراء إلى الأحماض الدهنية، ليزوليسيتين، ومركبات الأمنيوسي، ودرجة الحموضة المرتفعة، وغيرها من المواد. وقوعها بعد استئصال الطحال، بعد إقامة الهيبارين، في متلازمة انحلال الدم اليوريمي، والتهاب الكبد في الأطفال حديثي الولادة من، نقص كيناز البيروفات، فسفوغليسرات نقص كيناز، يوريمية، والدول سوء الامتصاص.

خلايا لدغ ("خلايا مفرض") تتشابه في المظهر، ولكن تظهر التوزيع غير المتكافئ للشويكات. وينظر مميز في خلايا لدغ يوريمية، حيث أنها تمثل التالفة أو مجزأة خلايا الدم الحمراء.



التين. 7. ممثل أمثلة على خلايا الدم الحمراء مع التشكل غير طبيعي.
Elliptocytes

Elliptocytes هي خلايا على شكل بيضاوي الشكل مع، في حين ovalocytes يكون لها شكل بيضاوي. كثرة الكريات الإهليلجية شديدة (> elliptocytes 10٪) هي من سمات وراثية كثرة الكريات الإهليلجية، ولكن يمكن أن يكون بارزا في مرض الثلاسيميا، سمة خلية المنجل، والهيموغلوبين C سمة. فقر الدم الانحلالي Elliptocytic (<انخفض تم الإبلاغ عن 10٪ بالاشتراك مع تليف الكبد، والجلوتاثيون كرات الدم الحمراء، ومع الجلوكوز-6-الفوسفات نقص. الأمراض الأخرى التي تحدث كثرة الكريات الإهليلجية تشمل أنيميا نقص الحديد وفقر الدم الضخم الأرومات، وفقر الدم بسحاف، والصدمات الميكانيكية. elliptocytes النادرة (<1٪) تحدث في الحالات العادية مسحات الدم المحيطي، وإذا يجوز أن يبين المشار سريريا، وتقييم الهشاشة التناضحي، الكهربي الهيموغلوبين، ودراسات خلايا الدم الحمراء النشاط الأيضي لمزيد من التقييم للمرضى الذين يعانون من كثرة الكريات الإهليلجية.
هاول جولي الهيئات-

هاول جولي-الهيئات هي: (1 مم) كثيفة صغيرة، مستديرة تماما مستقعد الادراج الخلية الحمراء التي تمثل المواد النووية المستمدة من التشرذم النووية ("تمزق النواة) أو الطرد النووية غير مكتملة النضج خلال أرومة الحمراء السوية. هاول جولي-الهيئات المنتجة في غير المريضة الأفراد بشكل فعال إزالة من قبل الطحال وتكون غير مرئية في الدورة الدموية، ولكن الهيئات هاول جولي، يتم تحديد المرضى بسهولة في مزالة الطحال ويمكن أيضا أن ينظر في أعداد أقل في المرضى الذين يعانون من فقر الدم الضخم الأرومات، والعمليات الانحلالي الحاد، قصور الطحال، وفقر الدم myelophthisitic.
نقص الانصباغ

نقص الانصباغ انخفضت كمية (MCH) وتركيز (MCHC) من الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء. في مسحة الدم المحيطي، وخلايا الناقص الصباغ لها توسيع منطقة الوسطى من شحوب. خلايا صغيرة الناقص الصباغ الدم الحمراء (microcytes) وعادة ما تكون موجودة، وانخفض حجم يعني كريوي (MCV). صغر الكريات الحمر ونقص الانصباغ هي سمة من فقر الدم بسبب نقص الحديد وغيرها من microcytic، فقر الدم الناقص الصباغ [فقر الدم من الأمراض المزمنة، وراثية hemoglobinopathies مع التوليف غلوبين تقلص (thalassemias، E الهيموجلوبين، الهيموجلوبين H)، انزيم نقص الحمراء خلايا الدم (فقر الدم الحديدي الأرومات، التسمم بالرصاص، البيريدوكسين نقص)]. دراسات الحديد في الدم، كرات الدم الحمراء معدل الترسيب (ESR)، الكهربي الهيموجلوبين والعظام نخاع الفحص، والمصل والبول الكميات الرصاص قد أشارت الدراسات المعملية الأخرى.

التين. 8. مقارنة بين العادي مسحة الدم المحيطي ومسحة من المريض مع حادة فقر الدم الصغير الكريات الناقص الصباغ.




ملاحظة الموضع منقول لكنه من واقع عملي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سوير
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

ذكر
الجدي
عدد المساهمات : 1222
نقاط : 1910
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 01/01/1993
تاريخ التسجيل : 10/02/2013
العمر : 25
الموقع : القاهرة
العمل/الترفيه : رياضة
المزاج المزاج : تمام

مُساهمةموضوع: رد: كيفية إعداد وتفسير المسحات الدموية المحيطية    الأحد أبريل 14, 2013 11:33 am

يسلمووووووووووو وانتظر جديدك بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://v6v9.0wn0.com
امير الكون
v i p
v i p
avatar

انثى
الجدي
عدد المساهمات : 127
نقاط : 293
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 02/01/2000
تاريخ التسجيل : 07/06/2013
العمر : 18
العمل/الترفيه : ..
المزاج المزاج : ..

مُساهمةموضوع: رد: كيفية إعداد وتفسير المسحات الدموية المحيطية    الجمعة يونيو 07, 2013 2:56 am

مشكور اخوي ماقصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيفية إعداد وتفسير المسحات الدموية المحيطية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة غربة جسد :: القسم الأسرى :: قسم الطب والصحة العام-
انتقل الى: